مقالات عامة

بلاط البورسلين أم السيراميك : أيهما الاختيار الأفضل لمنزلك؟

اللحظة التي ينتظرها الكثيرين بحماس عند الوصول لمرحلة متقدمة من مراحل تشطيب المنزل هي إختيار نوع البلاط الذي يحقق ويحول رؤية ديكور بيت العمر إلى واقع ، لكن ! دائماً ما تقف الحيرة عند اختيار نوع البلاط من احدى هذه الخيارات الشائعة بلاط البورسلين أم السيراميك : أيهما الاختيار الأفضل لمنزلك؟ لكثرة وتعدد الأنواع والخيارات والأشكال منهما يُعد هذا الاختيار مهمة صعبة ، على الرغم من التشابه الكبير بين السيراميك والبورسلين إلا أن هناك عدة اختلافات بينهما بالتأكيد بعد معرفتك لها ستؤثرعلى قرارك ..في هذا المقال دليلك الشامل الذي يساعدك على معرفة خصائص كّل منهما لإختيار الأنسب لمنزلك.

الاختلافات بين السيراميك والبورسلين

الفارق الرئيسي الذي يُمّيز بلاط السيراميك والبورسلين عن بعضهما البعض هو تكوينهم وطريقة تصنيعهم.
  • الواح بورسلان: مصنوع من الطين الناعم،خلال تكوينه يتم حرقه على درجات حرارة أعلى من السيراميك مما يجعل سطحه أكثر صلابة ومتانة وكثافة ومناسب للإستخدام في المساحات الداخلية والخارجية والمناطق شديدة الازدحام مثل الحدائق الخارجية والمداخل والمطابخ.
  • بلاط السيراميك: مصنوع من الطين الخشن، خلال تكوينه يتم حرقه على درجات حرارة أقل من البورسلين ، مما يجعل سطحه أقل صلابة وكثافة ومناسب للإستخدام في المساحات الداخلية مثل الجدران و الارضيات والديكورات الداخلية.

المتانة والصلابة

لا شكّ أن كلا من البورسلين والسيراميك يتمّيزان بالمتانة، لكن يٌعد بلاط البورسلين أكثر مقاومة للتصدع والتكسر والخدوش و أكثر متانة وصلابة من السيراميك.

مما يجعله إختيار مثالي للمساحات الداخلية والخارجية شديدة الازدحام والإستخدام وللمشاريع التجارية.
هذا لا يعني أن السيراميك اختيارٌ يجب أن لا تفكر به! بل العكس تماماً كانّ وما زال بلاط السيراميك خيار جيد دائماً للمساحات الداخلية ، لكنه أقل متانة وصلابة من البورسلين وأكثر عرضة للتصدع.

امتصاص السوائل

يتمّيز كلاً من النوعين بمقاومة الماء، لكن يتمّتع البورسلين بمقاومة أكبر للماء بفضل كثافته العالية و يُفضل استخدامه في المناطق ذات التعرض الكبير للرطوبة.

التصميم والشكل

السيراميك: يتمّيز بتصاميمه العصرية وأشكاله المتوفرة بأحجام وأنماط متعددة، منها المزخرف والملون وذي النقشات والرسومات المختلفة، وبتصاميم ديكورية حديثة منها ما يعكس شكل رخامي و حجري وحديث للأرضيات والجدران الداخلية ،تضفي الأناقة لمساحتك و تلبي ذوقك وتمنحك شكل التصميم النهائي الذي ترغب به .

يمكنك الإطلاع على هذا النموذج من سيراميك هندي للأرضيات وسيراميك هندي ديكور للجدران..

البورسلين: تستطيع تحويل أي مساحة في منزلك الى تحفة فنية وعصرية بفضل مٌميزاته بدءاً من أشكاله التي تمتاز بحجمها ومقاساتها الكبيرة و التي تمنح منزلك ديكورات تتماشى مع موضة الديكور،و أشكاله المتعددة بتصاميم فريدة منها ما بأتي بمظهر وطابع خشبي ، رخامي ،حجري ، و تشكيلة ألوان وأنماط وظلال تمنحك خيارات تصاميم متعددة لا حصر لها حسب نمط ديكور منزلك.

اختر هذا التناسق من البلاط لأرضياتك إذا أردت الحصول على ديكورات مودرن من بورسلين أسباني( صور تصاميم داخلية)

الصيانة

يتمّيز بلاط بورسلين بسهولة صيانته إن حدث به أي كسر أو تشقق حيث يمكنك إزالة قطعة البلاط وتركيب قطعة آخرى بدون أي مصاعب.

التنظيف

يعتبر كل من السيراميك والبورسلين سهل التنظيف ويمكن تنظيفهم بنفس الطريقة ومن السهل الحفاظ على مظهرهم وسطحهم نظيفاً، يٌمكنك تنظيف كل منهما بمحلول تنظيف لطيف وماء وممسحة قماش ، لكن احرص على تجنب استخدام المنظفات التي تحتوي على مواد التبييض والأمونيا ،و لضمان بقاء مظهرهما جديد لأطول وقت استخدام فرشاة التنظيف الناعمة بدلاً من الفرشاة المعدنية .

التكلفة

عندما تكون ميزانيتك محدودة وتبحث عن خيارات الأرضيات الأقل سعراً ، فمن المحتمل أن يكون بلاط السيراميك أحد أفضل الاختيارات لك ، لأنه يعتبر أقل تكلفة مقارنة بسعر أرضيات البورسلين بسبب المواد المستخدمة في تصنيعه التي تٌميزه بالمتاتة، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة متطلبات التركيب.

التركيب

على الرغم من تشابه المواد المستخدمة في تصنيعهم إلا أنّ تكوين البورسلين من المواد الكثيفة جعله أثقل وزناً و أصعب في النقل والتركيب والقطع، حيثٌ يتطلب جهد أكبر ومختصين في عملية التركيب والتثبيت، بينما يتم تركيب السيراميك بسهولة وبوقت وجهد أقل .

خاتمة

لتكٌن مهمة اختيارك لنوع البلاط بين السيراميك و البورسلين سهلة ، ضع في اعتبارك الميزانية التي تملكها ،والموقع من حيث الاستخدام الداخلي أم الخارجي،ومكان التطبيق ،و نمط تصميم المساحة وتفضيلاتك الشخصية ، يعد بلاط البورسلين اختياراً مثالياً للمناطق المزدحمة وكثيرة الاستخدام ولخلق مساحة عصرية وحديثة،بفضل متانته وصلابته وتصاميمه الأنيقة.

يعتبر اختيار بلاط السيراميك أكثر فعالية من حيث التكلفة للمساحات الداخلية الأقل ازدحاماً وذات التعرض الأقل للرطوبة والاستخدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى