طب

هل مرض السكري Diabetes mellitus مرض وراثي أم مرض مكتسب؟

 هل مرضالسكري  Diabetes mellitus مرض وراثي أم مرض مكتسب؟

لا يمكن إنكار دور العامل الوراثي في ​​الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، ولكن بعد دراسات متأنية تبين أن مرض السكري مرض وراثي لا ينتقل بسهولة، حيث يطلق عليه “الوراثة البسيطة”، أي أن المرض من أحد أفراد الأسرة لا يعني إصابة الأطفال به، حيث يتطلب انتقال المرض ظروفًا أخرى تساهم في انتشار المرض، مثل السمنة والبيئة وجودة الغذاء.

الوراثة لمرض السكري Diabetes mellitusمن النوع الأول

يحدث داء السكري من النوع الأول عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم ويدمر خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين، وهو هرمون يساعد على نقل الجلوكوز (السكر) إلى الخلايا لاستخدامه في الطاقة. والنتيجة هي ارتفاع السكر في الدم.

يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 أخذ الحقن لتعويض الأنسولين الذي لا يصنعه الجسم، وكذلك مراقبة مستوى السكر في الدم كل يوم.

يشيع انتشار هذا النوع من مرض السكري عادةً في مرحلة الطفولة أو في بداية مرحلة البلوغ، ولكن مع ذلك فإنه يمكن أن يحدث في أي عمر. قد تكون الأجسام المضادة التي تهاجم خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في الدم لسنوات قبل التشخيص.

ومن الأرقام المهمة التي يجب معرفتها:

 – عند إصابة الأب بالنوع الأول تبلغ نسبة إصابة أبنائه حوالي 6٪.

 – عند إصابة الأم بالنوع الأول ويولد الطفل قبل سن 25 سنة تكون نسبة الإصابة للأطفال 4٪ وتنخفض هذه النسبة إلى 1٪ عند ولادة الطفل بعد سن 25 سنة.

 – عند إصابة كل من الأم والأب بمرض السكري، تزداد نسبة توريث الأبناء من نفس النوع الذي أصيب به الأم والأب، إلى 10-25٪.

الوراثة لمرض السكري Diabetes mellitusمن النوع الثاني:

ينتج مرض السكري من النوع 2 عندما لا يستخدم الجسم الأنسولين بشكل صحيح، وهي حالة تسمى مقاومة الأنسولين. في البداية، ينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين للتعويض، ولكن مع مرور الوقت، يصبح الأنسولين غير كافٍ للحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم عند المستويات الطبيعية. وهنا يجدر ذكر أنه ما بين 90-95% من جميع حالات السكري هي من النوع 2، وعادة ما يتطور المرض لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا.

تعد زيادة الوزن أو السمنة أيضًا أحد العوامل القوية المؤدية لمرض السكري من النوع 2، ويتعرض الأشخاص لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديهم (BMI) – وهو مقياس لوزن الجسم محسوبًا باستخدام الوزن بالنسبة للطول – يبلغ 25 أو أعلى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى