طب

الصمغ العربي ما تود معرفته

 الصمغ العربي هو عنصر يستخدم غالبًا في المعجنات الشرقية. وهي مادة مضافة للغذاء (E414) تستخدم كمكثف ومستحلب.

نجد الصمغ العربي الصالح للأكل في العديد من المنتجات اليومية بما في ذلك الآيس كريم والقشدة المخفوقة ولكن أيضًا في الحلوى والمشروبات الغازية وحتى في صناعة مستحضرات التجميل

يضاف مسحوق صمغ الأكاسيا أحيانًا إلى النبيذ الأحمر أو الوردي أثناء صناعة النبيذ لتثبيت لونه.

في بعض البلدان ، يتم استخدامه أيضًا كتطبيق ، ممزوجًا بقليل من الماء أو زيت الزيتون ، لعلاج الجروح والحروق والإصابات الطفيفة.


ما هو الصمغ العربي؟

تسمح بنية الصمغ العربي بالذوبان في الماء البارد أو الساخن (بمعنى أنه “قابل للذوبان في الماء”) ، مما يجعله سهل الاستخدام في الصناعات الغذائية. نظرًا لأنه منتج طبيعي من أصل نباتي ، فإن الصمغ العربي مناسب للنباتيين النباتيين (على عكس المنتجات الأخرى ذات الصفات المماثلة ، مثل الجيلاتين). إنه خالي من الغلوتين بشكل طبيعي ، وفي العادة لا يكون هدا العنصر غير معدّل وراثيًا ، كما ان مداقه مسنحمل عندما يتم توضيفه بكيمات مناسبة.

بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف ، فإن للصمغ العربي فوائد معينة ، مثل زيادة بكتيريا البروبيوتيك في الأمعاء ، والشبع بعد الوجبات ، وإبطاء إفراغ المعدة ، وتنظيم إفراز الهرمونات ، مما يساعد على إدارة الشهية والوزن.

ومع ذلك ، يوجد الصمغ العربي عادةً في الأطعمة المصنعة والمعبأة – والعديد منها غني بالسكر وقليل العناصر الغذائية ومحمّل بمكونات أخرى قد تكون ضارة. على الرغم من أن استخدام مكملات الصمغ العربي وخبزه في الفرن غير ضار ، فمن الأفضل دائمًا الحد من كمية الأطعمة المعبأة التي تحتوي على الكثير من الإضافات.

الصمغ العربي ، وله عدة اسماء منها صمغ الأكاسيا، هو منتوج ليفي مستخرج من النسغ الطبيعي المتصلب لنوعين من ألاكاسيا البرية. يحتوي الصمغ العربي على العديد من الأسماء في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك صمغ الأكاسيا والصمغ العربي ومسحوق الأكاسيا والصمغ السنغالي والصمغ الهندي وغيرها.

فوائد الصمغ العربي

من الواضح جدا ان الصمغ العربي مفيد للصحة. على الرغم من قلة الدراسات التي اختبرت الآثار الصحية للصمغ العربي ، إلا أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أنه يقدم العديد من الفوائد. 

حيث أنه أظهر فاعلية كبيرة في علاج الفشل الكلوي ( تعرف على فوائد الصمغ العربي للكلي ) فقد وجد  مركز غسيل الكلى وزراعة الكلى بجامعة الخرطوم السودانية نتائج مذهلة في استعمال الصمغ العربي لعلاج  الفشل الكلوي. حيث أكد المركز أن جرعة يومية مقدارها 0.50 جرام من الصمغ العربي أظهرت “نتائج إيجابية على مرضى الفشل الكلوي” حيث ان أربعة مرضى تعافو تماما وتوقفوا عن استخدام غسيل الكلى بعد شهرين من الفحوصات والاستعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى