تعليم

عزز النمو المعرفي لطفلك بهده الطرق

 تظهر الأبحاث الحديثة وجود صلة مباشرة بين التنمية الاجتماعية والعاطفية الصحية والنجاح الأكاديمي. حددت الأكاديمية الوطنية للعلوم ثلاث صفات يحتاجها الأطفال ليكونوا مستعدين للمدرسة: 

  1. المهارات الفكرية، 
  2. الدافع للتعلم، 
  3. والقدرة الاجتماعية / العاطفية القوية.

يعتبر النمو الاجتماعي القوي هو أساس النجاح العاطفي والأكاديمي اللاحق. يتعلم الأطفال الصغار الذين يطورون علاقات مبكرة قوية مع الوالدين والأسرة ومقدمي الرعاية والمعلمين الى كيفية الانتباه والتعاون والتوافق مع الآخرين. يحصلون ثقة من قدرتهم على الاستكشاف والتعلم من العالم و من حولهم


يتميز التطور المعرفي بالطريقة التي يتعلم بها الطفل ويكتسب المعرفة ويتفاعل مع البيئة المحيطة به. يتم اكتساب المهارات المعرفية المختلفة عندما يفي الطفل ببعض المعالم التنموية ، ولكن الطفل مهما كانت قدرته سيستفيد من الأنشطة التي تعزز التعلم النشط. بصفتك أحد الوالدين ، يمكنك تشجيع التطور المعرفي لطفلك في مجالات الذاكرة والتركيز والانتباه والإدراك من خلال دمج أنشطة بسيطة في روتينك اليومي.

فيما يلي 5 طرق سهلة يمكنك من خلالها المساعدة في النمو المعرفي لطفلك:

1. الغناء

قم بغناء الأغاني مع طفلك وشجعه على الغناء معك. قم بتشغيل الأغاني والموسيقى المفضلة لديه في المنزل والسيارة بانتظام وقد يبدأ في النهاية بالغناء بمفرده. يساعد هذا النشاط في تعزيز الذاكرة والتعرف على الكلمات.

2. عرض الخيارات

عندما تستطيع ، اعرض على طفلك الخيارات: “هل ترغب في ارتداء الشورت البني أم الشورت الأزرق؟” أو “هل تحب الجبن أو الزبادي مع غدائك؟” سيساعده ذلك على الشعور بمزيد من الاستقلال وتعلم اتخاذ قرارات واثقة تؤثر على يومه.

3. اسال اسئلة

هناك طريقة أخرى لمساعدة طفلك على تعلم التفكير بنفسه وهي طرح الأسئلة عليه، يساعده طرح الأسئلة على تعلم كيفية حل المشكلات وفهم كيفية عمل بيئته بشكل أفضل.

4. ممارسة الأشكال والألوان

حدد الأشكال والألوان عند التفاعل مع طفلك. يمكنك أن تقول ، “هذه كرة مستديرة زرقاء اللون ،” عند اللعب في الفناء أو “تلك العلامة عبارة عن مثمن أحمر” عند السحب لأعلى إلى إشارة توقف. مع تقدمه في السن ، يمكنك أن تطلب منه أن يصف لك الأشياء.

5. قدم مجموعة متنوعة من الألعاب

العب مجموعة متنوعة من الألعاب مع طفلك لتشجيعه على حل المشكلات والإبداع. إذا كان طفلك أصغر سنًا ، فبإمكانكما البناء باستخدام المكعبات ولعب “Peek-a-Boo”. مع تقدمه في السن ، يمكنك إشراكه في ألعاب الطاولة والألغاز ولعب “Hide and Seek”.

من بين هذا وذاك هناك أكاديميات تعليمة متخصصة في التشخيص والتدريس بهدف تعزيز التنمية الأكاديمية والمعرفية والجسدية والاجتماعية لكل طفل. 

ومن أهمها في المملكة العربية السعودية مركز أ ب ت للتشخيص والتدريس


مركز أ ب ت للتشخيص والتدريس


مركز “أ ب ت” للتشخيص والتدريس هو مركز تعليمي مقره مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية. وتتمثل مهمته في تقديم تجربة محفزة، بهدف تعزيز التنمية الأكاديمية والمعرفية والجسدية والاجتماعية لكل طفل.


يسعى مركز ABC إلى تقديم أفضل خدمات التعليم الخاص التي تلبي الاحتياجات الفردية لجميع الأطفال. حيث دفعنا الافتقار إلى خدمات التربية الخاصة في المنطقة الوسطى من المملكة إلى إنشاء أول مركز خدمة متعدد التعليم في الرياض. نسعى جاهدين لتوفير أعلى مستوى من البرامج بالتعاون مع المراكز والبرامج الدولية.


يتعلم الأطفال ضمن بيئة آمنة وواسعة ومجهزة جيدًا بالمواد التعليمية المناسبة للتطوير. ويتم اختيار المعالجين والمعلمين لدينا لتفانيهم وشغفهم بالتدريس. نحن ملتزمون بتوظيف وتطوير والاحتفاظ بالمهنيين ذوي المهارات العالية المتسقة مع قيم مركز أ ب ت.


يقدم مركز أ ب ت العديد من الخدمات مع الالتزام الصارم بأعلى المعايير من خلال برامج التدخل القائمة على البحث منها: التدخل الأكاديمي، العلاج الوظيفي، علاج النطق، تدريب الدماغ BrainRX، الدروس الخصوصية والمعلم المرافق. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى