تعليم

طريقة حساب النسبة الموزونة

 طريقة حساب النسبة الموزونة هي أداة تستخدم في الفصول الدراسية والتحليل الإحصائي ومكاتب المحاسبة وغيرها. حساب النسبة الموزونة المستخدم في الحصول على نظرة أكثر دقة لمجموعة من البيانات مقارنة بالمتوسط العادي وحده. يتم تحديد دقة الأرقام التي تصل إليها بهذه الطريقة من خلال النسبة المئوية الذي تقدمه لمتغيرات محددة في مجموعة البيانات.

 ما هي النسبة الموزونة ؟

النسبة الموزونة ، والمعروف أيضًا باسم المتوسط المرجح ،هي متوسط مجموعة البيانات التي تفضيل أرقام معينة باعتبارها أكثر أهمية من غيرها. تستخدم المتوسطات الموزونة بشكل شائع في التحليل الإحصائي ومحافظ الأوراق المالية ومتوسطات درجات المعلمين. إنها أداة مهمة في حساب تقلبات المخزون ، والبيانات غير المتكافئة أو المغلوطة ، وضمان تساوي نقاط البيانات المماثلة في النسبة الممثلة.

على سبيل المثال ، قد تحتاج إلى العثور على متوسط مرجح إذا كنت تحاول حساب درجتك في فصل دراسي حيث تساوي الواجبات المختلفة نسبًا مختلفة من الدرجة الإجمالية. 

النسبة الموزونة هي النسبة التي يتم استخدامها لتحديد الأفضلية من كل الطلاب والطالبات الذين ينطبق عليهم شروط القبول العامة. 

كيفية يتم حساب النسبة الموزونة ؟

الطريقة اليدوية


في البداية من السهل جدًا أن يتم تحويل أي رقم يمكن أن يصادف أي شخص إلى نسبة موزونة أو النسبة المئوية كل ما عليك فعله هو جمع الأرقام التي ترغب في حساب متوسطها. ستحتاج إلى البدء بتجميع قائمة بالأرقام التي ترغب في إيجاد المتوسط المرجح لها. 

على سبيل المثال ، ربما يكون إجمالي درجاتك هو 50 درجة الثانوية ، و 85 في درجة القدرات ، و 76 في درجة التحصيلي.

ان معادلة حساب النسبة الموزونة سهلة ، لذا لا تعقد الأمر واتبع الخطوات التالية:

النسبة الموزونة = (درجة النسبة التراكمية للثانوية العامة × المعيار الخاصة بها) + (درجة القدرات العامة × المعيار الخاص بها) + (درجة الاختبار التحصيلي × المعيار الخاص به)

اذا اخذنا بالاعتبار ان المعيار الافتراضي المعتمد من الجامعات هو 0.30 و 0.30 و0.40 بيحت يكون مجموع معيار الجامعة هو 1. إذن ستكون النتيجة كما يلي :

النسبة الموزونة = (50*0.3)+(85*0.3)+(76*0.4)

او بطريقة اخرى 

النسبة الموزونة = (50*30%)+(85*30%)+(76*40%)= 70.9 %

إذا في هذا المثال المجموع الكلي التحصيلي للطالب هو 70.9‬ %

من خلال موقع مملكة الويب

يقدم الموقع خدمة جد سهلة فلا تتعب نفسك بالحسابات 

ما عليك فقط سوى التوجه الى الرابط التالي لحساب النسبة الموزونة أو المكافئة



تم املا درجاتك بالنسبة لمعيار الجامعة في أغلبها تعتمد على 30% و 30% و 40% بيحت يكون مجموع معيار الجامعة هو 1. في حالة كان المعيار الخاص بجامعتك مختلف يمكنك التعديل عليه من خلال الجدول بما يناسبك

لنقم بحساب المثال السابق الذي اعتبرنا فيه إجمالي درجاتك هو 50 درجة الثانوية ، و 85 في درجة القدرات ، و 76 في درجة التحصيلي. واخدنا نفس المعيار الجامعي المعتمد في المملكة العربية السعودية


اضغط على زر احسب لتحصل على النتيجة

في متالنا تحصلنا على 70.9‬ %



يقدم الموقع خدمات اخرى يمكنك التعرف عليها من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى