مقالات عامة

تصميم المساجد بطريقة عصرية في 2030

 من إندونيسيا إلى المملكة المتحدة ، يعد المسجد بأشكاله العديدة المبنى الإسلامي الجوهري. المسجد هو مكان تجمع المسلمين للصلاة. على الرغم من أن معظم الصلوات الخمس المنصوص عليها في الإسلام يمكن أن تتم في أي مكان ، إلا أنه يتعين على جميع المسلمين التجمع معًا في المسجد للصلاة

تستخدم المساجد أيضًا على مدار الأسبوع للصلاة أو الدراسة أو ببساطة كمكان للراحة والتأمل. يمكن أن يخبرنا أسلوب المسجد وتصميمه وزخرفته كثيرًا عن الإسلام بشكل عام ، ولكن أيضًا عن الفترة والمنطقة التي شُيِّد فيها المسجد.

تم تصميم المساجد الأولى على غرار مكان عبادة النبي محمد -صل الله عليه وسلم فناء منزله في المدينة المنورة – وكانت مجرد قطع أرض تم تمييزها على أنها مقدسة. على الرغم من أن المسجد في حد ذاته قد خضع للعديد من التغييرات المعمارية ، إلا أن المبنى لا يزال في الأساس مساحة مفتوحة ، مسقوفة بشكل عام ، تحتوي على محراب ومنبر ، مع مئذنة مرتبطة به.

تتشكل الهندسة المعمارية للمسجد بشكل كبير من خلال التقاليد الإقليمية في الزمان والمكان الذي تم بناؤه فيه. نتيجة لذلك ، يمكن أن يختلف الأسلوب والتخطيط والديكور بشكل كبير. و في السنوات الاخيرة بدأت تظهر تصاميم عصرية وحديثة في بناء المساجد 

تصميم المساجد بطريقة عصرية في 2030

تعتبر مهمة تصميم مكان للعبادة ، بغض النظر عن العقيدة ، تحديًا هائلاً لأي مهندس معماري. بالنسبة لـ مكتب هندسي ابراهيم جوهرجي ، أطلق هذا المسعى رحلة عميقة وطويلة في تاريخ البشرية ، وتطور الدين ، وظهور الإسلام ، وانتشاره حول العالم إلى جانب الأمثلة العديدة للتعبيرات المعمارية التي أثرت في مدن العالم.

ربما الأهم من ذلك ، بالإضافة إلى افتتاننا بهندسة المساجد ، أننا نعتز بفرصة المساهمة في عصر جديد للإسلام في المملكة المتحدة ، عصر جديد من الشمولية والتسامح والكرامة . هذا الجهد من الكرامة والقبول من العمارة المعاصرة مع قدرتها على تجسيد المثل العليا في مساحات مادية مبتكرة.

قدم مكتب هندسي ابراهيم جوهرجي تصميم مسجد جديد بالقرب من بريستون ، لانكشاير ، المملكة المتحدة يسمى Parametricism ، استنادًا إلى التصميم الحسابي



بشكل هندسي عجيب و مئذنة مقوسة على غير المعتاد تم تصميمه بهدف أن يكون مكانًا مميزا للقيام بالعبادة مع اخذ بالاعتبار النهج معاصر لمجتمع متعدد الثقافات وأن يكون من أهم المعالم في بريستون لسنوات قادمة.

يمثل هذا الشكل المعماري العجيب والفريد من نوعه سفينة أو فلك لان له دلالة إسلامه في القرآن الكريم لذكره تعالى في سورة العنكبوت ﴿ فَإِذَا رَكِبُواْ فِى ٱلْفُلْكِ دَعَوُاْ ٱللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَ فَلَمَّا نَجَّىٰهُمْ إِلَى ٱلْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ ﴾

 و في سورة لقمان ﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ لِيُرِيَكُم مِّنْ آيَاتِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ﴾

أي أن البناية تمثل الملاذ الامن والرحلة الروحانية للمصلين.

ما يميز التصميم هو موقعه البارز الذي يسهل رؤية المبنى من جميع الزوايا وهذه الخاصية اعتمدها المصمم لتسهيل قدرة الزائر على تحديد موقع وصوله من بعيد .يمكن الوصول للمكان من D’Urton Lane ولكن تم التعديل على الطريق المؤدي للهضبة.

صمم مكتب هندسي ابراهيم جوهرجي المبنى على مساحة تبلغ 2382 متر مربع. ب تلات طوابق


يمثل الدور الارضى 862 متر مربع من المساحة المجملة للمبنى. بحيث تعتبر قاعة الصلاة الرئيسية التي يمكن أن تستوعب ما لا يقل عن 410 مصلي.

 الطابق الأول بمساحة 377 مترًا مربعًا مخصص لقاعات مثل مكتب الاستقبال ، والمكتب ، وغرفة الملابس ، ومنطقة الاغتسال. 

الطابق الثاني بمساحة 392 متر مربع. هي قاعة صلاة السيدات مع منطقة وضوء خاصة بها ، ومنشأة لرعاية الأطفال. وهي موضوعة أعلى قاعة الصلاة الرئيسية بجدار زجاجي مقعر لتوفير إطلالات واضحة عليها. 

في حين الطابق الثالث بمساحة 753 متر مربع. يمثل المكتبة مع اضافة  منطقة الوضوء وغرفة الاجتماعات 

صمم مكتب هندسي ابراهيم جوهرجي المسجد والموقع المحيط به على شبكة تتماشى مع الهيكل وعناصره المعمارية الداخلية مع المساحات الخضراء وموقف السيارات ،كما أن التصميم الداخلي للمبنى بسيطًا وأبيض وليس مزخرفًا لكي يعكس شكله الأصلي كما قال إبراهيم جوهرجي


 تم تشكيل هيكل المبنى  من الخرسان لونه أبيض. في حين تم استعمال GRC (الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية) كمادة الكسوة الخارجية والتي تستخدم على نطاق واسع لتشكيل ألواح الكسوة الخارجية ذات الهندسة المعقدة.

يمكن تشكيلها بأي شكل وحجم. فائدة أخرى للوحة GRC هي وزنها الخفيف. إنها متانة لأكثر من 100 عام دون فقدان قوة الشد أو الانثناء.

اهتم المصمم كذلك بالمناظر الخارجية المحيطة بالمبنى فقد تم تشكيل رصيف بأحجار متراصة بدلالات ومعاني حيث أن اختلاف ارتفاعاتها و الزوايا يدل على ان الأشخاص من مختلف مناحي الحياة يجتمعون ويتكاتفون من أجل الخير. و كما ظل الشمس المعكوس عليها يشير الى ساعات النهار

كما اعتمد استعمال أشجار تحيط بمحيط المواقع كمانع للرياح والضوضاء. توفر الأشجار الموجودة على الجزيرة في ساحة انتظار السيارات ، حيثما أمكن ذلك ، تظليلًا للسيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى