سيو

ما هو التسويق الرقمي

 ما هو التسويق الرقمي

عندما تقوم باستعمال جهاز الكتروني لنقل وترويج رسائل ما وقياس تأثيرها، فأنت بذلك تمارس التسويق الرقمي.

التسويق الرقمي او بكلمة اخرى التسويق الالكتروني هو تسويق المنتجات أو الخدمات باستخدام التقنيات الرقمية على الإنترنت ، بما في ذلك من خلال تطبيقات الهاتف المحمول والإعلانات المصورة والوسائط الاجتماعية وأي وسيلة رقمية أخرى. قنوات التسويق الرقمي هي أنظمة قائمة على الإنترنت يمكنها إنشاء وتسريع ونقل قيمة المنتج من المنتج إلى المستهلك النهائي من خلال الشبكات الرقمية.

غالبًا ما تتم مقارنة التسويق الرقمي “بالتسويق التقليدي” مثل إعلانات المجلات واللوحات الإعلانية والبريد المباشر. الغريب أن التليفزيون عادة ما يكون ممزوجًا بالتسويق التقليدي.


أنواع التسويق الرقمي المختلفة:

نفضل استخدام المصطلحات “قنوات التسويق الرقمي” بدلاً من “الأنواع” ، حيث إن كل قناة يمكن استخدامها للوصول إلى العملاء المحتملين يمكن أن تكون معقدة اعتمادًا على مستوى التكامل والتكتيكات التي تطبقها في استراتيجيتك وحملاتك في التسويق الرقمي .

  • SEO: تحسين محرك البحث: جميع الممارسات التي تهدف إلى تحسين الإحالة الطبيعية إلى موقعك (مجانًا)
  • SEA: إعلانات محرك البحث: أي شكل من أشكال الإعلانات المدفوعة على محركات البحث (Yahoo ، Google Adwords ، إلخ.)
  • التسويق عبر محركات البحث SEM: يشمل كلا من المراجع الطبيعية والمدفوعة (SEO + SEA)
  • SMO: تحسين الوسائط الاجتماعية: جميع الممارسات لتحسين التواجد على الشبكات الاجتماعية
  • SMA: إعلانات الوسائط الاجتماعية: جميع الأدوات لإنشاء إعلانات مدفوعة على الشبكات الاجتماعية متل سناب شات وانستغرام الخ
  • SMM: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يشمل جميع تقنيات الترويج عبر الشبكات الاجتماعية (SMO + SMA)
  • الافيليت: الغرض من الافيليت هو الترويج للمنتجات والخدمات باستخدام ما يقدمه الشركاء التابعين.
  • البريد الإلكتروني: البريد الإلكتروني هو شكل من أشكال التسويق الرقمي يجمع جميع استخدامات البريد الإلكتروني في مجال الإعلان عبر الإنترنت.
  • التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة: يشير التسويق عبر الرسائل القصيرة إلى إرسال رسائل قصيرة إلى العملاء المحتملين ولأغراض تجارية.

استنتاج

إن التسويق الرقمي هو كل شيء عن استخدام التكنولوجيا الرقمية لتحقيق أهداف التسويق.

ليس من الضروري تمامًا أن يكون التسويق الرقمي دائمًا منفصلاً عن قسم التسويق التقليدي ككل ، لأن أهداف كليهما هي نفسها.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي دعامة أساسية في كتيب التسويق الرقمي ، خاصة في السنوات الأخيرة. نظرًا لأن الإمكانات الإعلانية والمحتوى المدعوم سيطرت على الويب ، لم يعد السؤال هو كيفية التسويق على الويب – بل يتعلق بما إذا كنت تستثمر أقصى جهد في الشبكات الاجتماعية المناسبة.

على عكس المنصات الرئيسية مثل Facebook و Instagram و Twitter ، غالبًا ما تتجاهل العديد من الشركات Snapchat و TikTok كمساحة تسويقية. بينما تستخدم العديد من الشركات اعلانات تيك توك و إعلان Snapchat والحسابات الرسمية لبناء علاماتها التجارية والتفاعل مع المستهلكين الأصغر سنًا ، فإن العديد من الشركات الأخرى لم تستغل هذا المصدر بعد.

مع أكثر من 218 مليون مستخدم نشط يوميًا، يعد Snapchat مصدرًا مربحًا للمسوقين الرقميين الذين يتطلعون إلى بناء علاماتهم التجارية. ومع ذلك ، يمكن أن تكون هذه المنصة الاجتماعية المحددة سوقًا يصعب اقتحامها. على عكس Facebook و Instagram و Twitter ، لا يعتمد Snapchat على التغذية – بل يعتمد على القصة. نظرًا لأن Snapchat أضاف المزيد من إمكانات المحتوى المدعوم إلى نظامه الأساسي ، فإن المنافسة تزداد ضراوة كل يوم.

من حيث المبدأ ، يجب أن يكون تضمين Snapchat في استراتيجيتك الرقمية واضحًا لك. كما تعلم ، لدى Snapchat أكثر من 218 مليون مستخدم نشط كل يوم. لذلك يمكن أن يساعد علامتك التجارية على اكتساب رؤية عالية. بالطبع ، لن تكون الأمور سهلة. 

يجب أن تؤخذ العديد من المعايير في الاعتبار فلذلك ننصح بالتوجه لمختص في التسويق الالكتروني والاعلان عبر سناب شات بالخصوص. ومن بينهم عبد الله الرحيمي فهو متخصص في التسويق الرقمي وإدارة المنتجات الرقمية. يعتبر مسوق رقمي معتمد كما أنه يقدم استشارات مجانية على موقعه. لمعرفة المزيد اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى