صحة وجمال

فيتامين ك2 ما هي مصادره وفوائده ؟

فيتامين ك 2 أو فيتامين k2 ويعرف أيضا ب Menaquinone من الفيتامينات الهامة والضرورية جدا لجسم الإنسان ولكنها غير مشهورة ، دعنا نتعرف في هذا المقال على هذا الفيتامين وما هي أعراض نقص فيتامين k2

فيتامين ك هو أحد الفيتامينات الهامة في الجسم، والذي يدعم تجلط الدم لمنع النزيف ويحافظ على صحة العظام. ويوجد نوعين من فيتامين ك هما ك1، و ك2.

فيتامين ك1 هو الصورة الأولية لفيتامينات ك ويوجد بصفة أساسية في الخضروات الورقية، أما فيتامين ك2 فيوجد بصورة أساسية في البروتينات الحيوانية.

فيتامين ك 2 من العناصر الغذائية التي تساعد على تنظيم ترسب الكالسيوم في الجسم. الحصول على ما يكفي من فيتامين k2 مهم للحفاظ على صحة العظام ومنع تكلس الأوعية الدموية والكلى.

مصادر فيتامين ك2

يوجد فيتامين k2 في العديد من الأطعمة، بما في ذلك السبانخ والبروكلي والبروتينات الحيوانية كما ذكرنا مثل منتجات الألبان والبيض والسمك مثل السلمون والكبد . ويمكن أن ينتجه الجسم من بعض البكتريا في الأمعاء مثل ال E Coli.

الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين ك

ينصح تناول 120 ميكروجرام من فيتامين ك يوميا للرجال البالغين و 90 ميكروجرام للسيدات. إلا أنه لا توجد توصية محددة خاصة بالجرعة اليومية من فيتامين k2.

فوائد فيتامين ك2

يلعب فيتامين ك2 دورا هاما داخل جسم الإنسان يجعله فيتامين أساسي للصحة العامة. حيث يعزز فيتامين ك 2 من تقوية العظام وفي نفس الوقت يمنع تكلس الأنسجة الرخوة مثل الأوعية والأعضاء.

كما أن فيتامين ك2 هام جدا لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث تحفيز بروتينات محددة في الجسم تمنع ترسب الكالسيوم على جدران الأوعية الدموية وصمامات القلب ولذلك الوجبات الغنية بالفيتامين تقلل من حدوث أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، فيتامين k2 مفيد أيضًا في عملية تخثر الدم وشفاء الجروح وانقطاع الطمث وحتى الاكتئاب. لذلك، من الواضح أن فيتامين k2 هو فيتامين مهم للحفاظ على الصحة العامة والرفاهية.

كما يمتلك فيتامين k2 خصائص مضادة للأكسدة، التي تحمي من حدوث السرطان، وتقلل من نموه. كما وجد العلماء أن فيتامين ك2 يقلل من نشاط محفز سرطان الكبد المعروف باسم (HIF-1A). وقد حلل بعض الباحثين من ألمانيا بيانات تم جمعها في مستشفى هايدلبرغ من دراسة أوروبية  للسرطان والتغذية ، وكشف تحليلهم انخفاض مخاطر السرطان بين الخاضعين للدراسة الذين تناولوا مستويات عالية من فيتامين k2 .

ووفقا لبعض الدراسات قد يقلل تناول فيتامين ك2 من حدوث التوتر والاكتئاب وقلة الإدراك.

أعراض نقص فيتامين ك2

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ك2 إلى عدد من المشاكل الصحية، بما في ذلك زيادة خطر حدوث النزيف وفقدان كثافة العظام. فيتامين k2 ضروري للتكوين السليم للجلطات الدموية والمحافظة على قوة العظام.

أعراض نقص فيتامين k2 كثيرة ، قد يعاني الأشخاص من نزيف مفرط، حتى من الجروح البسيطة أو الكدمات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين k2 إلى هشاشة العظام، وهي حالة تصبح فيها العظام ضعيفة وهشة معرضة للكسر.

أعراض نقص فيتامين k2 قليل الحدوث ، لأنه غالبا ما يحصل الشخص على الكمية الكافية منه من خلال الأكل، ولكن في حالات كثيرة مثل مشاكل الجهاز الهضمي قد يقل امتصاصه وينصح بعد استشارة طبيب بتناوله في صورة حبوب أو أقراص مكملات غذائية.

كما ينصح الأطباء المرضى الذين يتناولون أقراص مسيلات الدم مثل الورفارين أو الأسبرين ، ألا يتناولوا فيتامين ك2 إلا بعد استشارة الطبيب، لأن أي تغيير مفاجئ في معدل فيتامين ك2 في الدم قد يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية خطرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى