صحة وجمال

الصمغ العربي فوائده الصحية وكيفية استخدامه بشكل صحيح في الطبخ

 قد لا تعرف ذلك ، لكنك تستهلكه يوميًا تقريبًا. لسبب وجيه ، يعتبر الصمغ العربي ، أوE414 ، أحد أكثر المواد المضافة استخدامًا في صناعة المواد الغذائية. في  هذا المقال اكتشف أسرار الصمغ العربي وفوائده الصحية وكيفية استخدامه بشكل صحيح في الطبخ!


ما هو الصمغ العربي؟


يتم استخراج الصمغ العربي من الإفرازات المجففة الصالحة للأكل من فروع وساق شجرة الأكاسيا. يتم إنتاجه في إفريقيا وعلى وجه الخصوص  في السنغال ومالي فهنا يعتبران أهم المنتجين للصمغ العربي ، ولا يزال غير معروف في أوروبا بشكل جيد. في الأصل ،استخدمه الفراعنة قديما  لصبغ الهيروغليفية وأثناء عملية التحنيط. ويتميز بلونه البني ، فهو معروف أيضًا بمحتواه المثير للاهتمام للغاية من الألياف القابلة للذوبان.

الفوائد الصحية والغذائية للصمغ العربي


قبل كل شيء ، يجب أن نؤكد على الثراء الكبير في الألياف القابلة للذوبان للصمغ العربي. لهذا السبب ، يتم استخدامه في تصنيع العديد من الأطعمة والمشروبات الصحية لزيادة محتواها الكلي من الألياف. بكميات خاضعة للرقابة ، سيكون مفيدًا لعملية الهضم ومحاربة الإمساك وتعزيز فقدان الوزن اعرف اكثر عن فوائد الصمغ العربي للتخسيس . كما أن استهلاك هذه المادة يسمح بتحكم أفضل في مستويات السكر في الدم وخفض مستويات الكوليسترول في الدم عندما يتم دمجها في نظام غذائي متنوع ومتوازن. مصدر لمضادات الأكسدة والمكونات النشطة ذات التأثير البريبيوتيك ، فهو يحفز جهاز المناعة و يقوي دفاعات الجسم. كما انه مفيد جدا للكلى 

كيف يخزن الصمغ العربي؟


لتخزين الصمغ العربي جيداً ، لا حاجة للتبريد. ومع ذلك ، وبغض النظر عن شكله ، يجب الحرص على تخزينه في صندوق مغلق بإحكام ، في مكان جاف ، بعيدًا عن الضوء والحرارة. في ظل هذه الظروف المثالية ، يمكن تخزين صمغ الأكاسيا بسهولة لعدة أشهر أو حتى سنوات.

أصناف الصمغ العربي


يوجد في السوق مجموعة متنوعة من المنتجات المصنوعة من الصمغ العربي. في بعض المتاجر المتخصصة ، توجد على شكل حلوى صغيرة تمتصها أو تمضغها ، مع أو بدون إضافة نباتات ذات مزايا مختلفة. لاستخدامه في الطهي ، من الممكن أيضًا العثور على الصمغ العربي في شكل مسحوق ، أو على شكل بلورات والتي يجب بعد ذلك تحويلها إلى مسحوق قبل الاستخدام. 

يوجد في جميع أنحاء العالم ما يزيد عن 900 نوع مختلف من الأكاسيا ، وكلها يمكن أن تنتج الصمغ العربي. ومع ذلك ، فإن أكثر من 90٪ من الصمغ العربي الموجود في السوق يأتي من شجرة واحدة: أكاسيا السنغال.

كيف تستخدم الصمغ العربي في الطبخ؟


تستخدم صمغ الأكاسيا بكثرة في صناعة المعجنات الشرقية لأنها تساعد على ربط المكونات وإضفاء ملمس لها. على سبيل المثال ، غالبًا ما تُصنع الحلقوم التركية أو البريوات أوكعب غزال من الصمغ العربي. للطهي باستخدام صمغ الأكاسيا ، يجب أولاً تخفيفه ثم إذابته وهو ساخن. اعتمادًا على الوصفة والنتيجة المرجوة ، عد من 10 إلى 50 جم من الصمغ العربي للحصول على 100 مل من التحضير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى