مقالات عامة

الصلاة في الاسلام وكفية تحديد اوقاتها

  يعتبر الدين الإسلامي دين نظام، فلا تجد فيه شيئا متروكا للعبث، بل كل شيء فيه مؤقت بوقت، ومقدر بقدر. والعبادة في مقدمة تلك الأشياء. لذلك حدد الشرع للصلوات المفروضة أوقاتا محددة، وأسماء معينة.


يحرص المسلمون على أداء الصلوات الخمس في وقتها لذلك من المهم معرفة اوقات الصلاة نظراً لأن الصلاة تعتبر واحدة من أهم ركائز وشعائر الدين الإسلامي، كما أنها من أركان الإسلام الخمس. فهي ثاني أركان الإسلام وعمود الدين الإسلامي، فإن صَلُحَت الصلاة ، صَلُحَت أعمال المسلم وعبادته، كما تعتبر الصلاة الصلة بين المسلم وربه.


ومن شروط صحة الصلاة هي صلاتها في وقتها لقوله تعالى في كتابه الكريم: {إِنَّ ٱلصَّلَوٰةَ كَانَتْ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ كِتَٰباً مَّوْقُوتاً} [النساء: 103]، وأيضاً قال تعالى: {أَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ لِدُلُوكِ ٱلشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ ٱلَّيْلِ وَقُرْءَانَ ٱلْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْءَانَ ٱلْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً} [الإسراء: 78]؛ لذلك لا تصح صلاة المسلم إن لم يدخل وقتها؛ لأنَّ الصلاة فريضة مؤقتة على المسلم لها بداية ونهاية محددة.


كما أجمع العلماء على فضيلة الإتيان بالصلاة في أول وقتها لهذه الآية, ولقوله تعالى: {فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ} [البقرة:148]، وقوله سبحانه: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ} [آل عمران:133]، وقد قال الله تعالى: {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ} [الواقعة:10-11].


لذلك من المهم معرفة أوقات الصلاة


كيفية تحديد أوقات الصلاة


كما ذكرنا سابقا الصلاة فرض أساسي في الإسلام ومن أهم شروط صحة الصلاة هي أن تتم في وقتها. 

في بعض الأحيان نكون بعيدين على المسجد او لا تستطيع سماع الاذان لكي نعرف موعد الصلاة وتحديد موعدها يعتبر معقد بعض الشئ فتُحسب مواقيت الصلاة عن طريق معادلات رياضية معقدة تدخل فيها متغيرات عديدة؛ منها: خطوط الطول وخطوط العرض، والتوقيت المحلي.


من المعروف أن تحديد حساب موعد الصلاة يعتمد على موقع الشمس وهذا ما قام به أجدادنا سابقا في تحديد أوقات الصلوات ولكن الأمر ينطبق فقط على صلوات الظهر والعصر والمغرب ، أما بالنسبة لتقدير وقت صلاتي الفجر والعشاء فهو يعتمد على معرفة كمية ضوء الشمس، وهو أمر لا يمكن توقعه بدقة. لذلك نحتاج الى مواقع او تطبيقات تخبرنا ب مواقيت الصلاة في الرياض بدقة عالية وفي عصر التكنولوجيا سهل علينا المأمورية.


فعلى سبيل المثال يمكنك الدخول على موقع مواقيت الصلاة في الجزائر وستجد كم هائل من المعلومات فقط حدد المدينة التي تريد وستجد أوقات الصلاة على حسب اليوم الذي أنت فيه وكدا الأيام المقلبة. يمكنك تصفح الموقع من خلال جهاز الكمبيوتر المكتبي والمحمول ، وكذلك من الجوال والأجهزة اللوحية. يمكنك ايضا ايجاد ومعرفة مواقيت ومواعيد الإفطار والإمساك في شهر رمضان المقبل.


يمكنك متابعة أوقات الصلاة في اليوم وأوقات الصلاة التالية والأيام المتبقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى