طب

ما هي عمليه القلب المفتوح ؟

ما هي عمليه القلب المفتوح ؟ 

عملية القلب المفتوح هي عمليه كبري تجري على القلب لعلاج امراض القلب مثل امراض صمامات القلب مثل ارتجاع الصمام الميترالي و امراض الشرايين التاجيه و العيوب الخلقيه للقلب كما تجري لعلاج امراض الشريان الاورطي مثل تمدد الشريان الاورطي و كذلك في استئصال اورام القلب.

 تجري عمليه القلب المفتوح في المستشفيات الكبرى التي يتواجد بها رعايه مركزه حيث ان المريض بعد الجراحه يحتاج الى الاقامه في الرعاية المركزه لمده يومين على الاقل. عمليه القلب المفتوح تتم بمساعده ماكينه القلب والرئه الصناعيه حيث يتم ايقاف القلب تماما الاستعاضة عن وظيفه القلب والرئه بماكينه القلب


تحظيرات المريض لعميلة القلب المفتوح

اثناء تحضير المريض لاجراء عمليه القلب المفتوح يتم عمل الفحوصات اللازمه مثل الموجات الصوتيه على القلب واشعة الصدر والتحاليل المختلفة مثل وظائف الكلى ووظائف الكبد والسكر التراكمي كما تجرى بعض تحاليل الفيروسات كما يتم سحب عينه لتحضير الدم المناسب للمريض اثناء الجراحة. في مساء الجراحة تعطى بعض المهدئات بالحقن العضلي كما ينصح المريض بالاستحمام بماده البيتادين.

في صباح الجراحه يقوم اطباء التخدير بمراجعه اوراق المريض وبفحص المريض مره اخرى قبل ادخاله الى غرفه العمليات لقرار هل عملية القلب المفتوح خطيرة ام لا بالنسبة للمريض.  في غرفه العمليات يتم وضع كانيولا في الرسغ ثم تبدأ مرحله التخدير باعطاء المخدر بالوريد ثم توضع انبوبه حنجريه في فم مريض. ثم تبا الجراحة حيث يتم فتح الصدر في منطقه المنتصف و شق عظمه القص ثم بعد ذلك يتم ايصال المريض الى ماكينه القلب والرئه الصناعيه ثم ايقاف القلب وتجري بعد ذلك الجراحه سواء جراحه الشرايين التاجيه او جراحه استبدال او اصلاح صمام القلب.

بعد عملية القلب المفتوح يتم نقل المريض الى العنايه المركزه حيث يبقى فيها لمده 48 ساعه ثم بعد ذلك ينتقل الى الغرفه العاديه لا تمام فتره النقاهه في المستشفى . يتم تحضير المريض الخروج من المستشفى مع اعطاءه التعليمات المناسبه في فتره النقاهه واهمها الحفاظ على الجرح والحفاظ على عظمه القص مع كتابه الادويه المناسبه لحاله.

لاجراء عملية القلب المفتوح دقق البحث عن أفضل دكتور جراحة قلب في مصر مراعيا نسب نجاح الجراحات المختلفة معه مع تمنياتنا بالشفاء العاجل لجميع المرضى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى