تقنية

ما هو الويب المظلم وكيف يمكن الدخول اليه (Dark Web)

 هناك جزء من الإنترنت نسميه الانترنت المظلم يكون الوصول اليه صعباً مقارنة بالويب السطحي أو الويب العميق ، حيث لا يمكن الوصول إليه إلا من مستعرض ويب خاص ، مثل متصفح Tor . شبكة الإنترنت المظلمة هي الجزء غير المنظم من الإنترنت. لا توجد منظمة أو شركة أو حكومة مسؤولة عنها أو قادرة على إنفاذها. هذا هو سبب ارتباطه عادة بأنشطة غير قانونية.الكثير من الأشخاص يرغبون في الدخول عليه نسواء للإستفادة من مزاياه ،أو شغفاً منهم للمغامرة.

مصطلحات عن شبكة الويب

يستخدم بعض الأشخاص مصطلح “الويب العميق” للإشارة إلى هذا الجزء من الشبكة ، ولكن هذا ليس المصطلح الصحيح. صحيح أن الويب المظلم هو جزء من شبكة الويب العميقة ، ولكن يصعب الوصول إليه. بينما يمكن الوصول إلى جزء كبير من الويب العميق باستخدام متصفحات عادية.

الويب السطحي

شبكة الويب السطحية ،هي جزء من الإنترنت يستخدمه معظمنا يوميًا. يمكن الوصول إليه باستخدام متصفحات عادية ، مثل Chrome وFirefox وما إلى ذلك. هذه المقالة واحدة منها: يمكنك الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت ، طالما أن لديك اتصال بالإنترنت ومتصفح. تعد مواقع الويب الأخرى ، بما في ذلك تلك الخاصة بالمتاجر أو الشركات عبر الإنترنت ، جزءًا من الويب السطحي. هذا هو الجزء الذي يمكن الوصول إليه باستخدام محرك بحث ، مثلGoogle.

إذا كنت تشاهد موقعًا كزائر عادي ، فلن ترى جميع أجزاء هذا الموقع. سترى السطح فقط. على سبيل المثال ، عندما تذهب إلى أمازون دون تسجيل الدخول ، تصادف عددًا لا يحصى من العناصر ، لكنك تصل إلى الموقع فقط كعميل ، وليس كبائع أو مسؤول. لتتمكن من الوصول إلى “وراء الكواليس” ، تحتاج إلى اسم مستخدم وكلمة مرور. بمجرد حصولك على هذه ، ستتمكن من الذهاب إلى ما دون السطح والوصول إلى شبكة الويب العميقة.

الويب العميق

شبكة الويب العميقة هي جزء من الإنترنت يحتوي على معلومات محددة للغاية. لن يتمكن معظمنا من الوصول إليها ، ولا يمكن الوصول إليها من خلال محركات البحث . بمعنى آخر ، لن يُظهر لك بحثGoogle التقليدي صفحات من الويب العميق. تتكون شبكة الويب العميقة بشكل أساسي من صفحات وقواعد بيانات خاصة بجميع صفحات الانترنت مثل كلمات مرور بيانات مستخدمين.تعد شبكة الويب العميقة إلى حد بعيد الجزء الأكبر من الإنترنت ، ويُقدر أنها تمثل ما بين 90٪ و 95٪ من الويب العالمي بأكمله .

لماذا تم انشاء الإنترنت المظلم؟

لم يتم إنشاء الويب المظلم من قبل المجرمين الذين يبحثون عن طريقة مجهولة للتواصل. في الواقع ، تم تطويره من قبل حكومة الولايات المتحدة.حيث أطلق مختبر الأبحاث التابع للبحرية الأمريكية هذا البرنامج في عام 1995 ،والذي من خلاله كان للوكالات خط اتصال مشفر مع مسؤوليها الميدانيين.

حوالي عام 1997 ، تم نقل المشروع إلى وكالة مشروع الأبحاث الدفاعية المتقدمة (DARPA) ، والتي بدورها نقلته إلى العديد من مجموعات الحقوق المدنية. الآن السؤال بالطبع هو لماذا سلمت الحكومة هذه التقنية والشبكة إلى جماعات الحقوق المدنية.والإجابة هو أنه أُجبر على فتح الشبكة المجهولة لأن كل وكيل أمريكي يحتاج إلى أن يكون قادرًا على استخدامها من أي مكان في العالم وفي أي وقت. جعل هذا الشبكة عرضة للتسلل ، مما سمح لأشخاص آخرين باستخدامها.

علاوة على ذلك ، إذا استخدم عملاء المخابرات الأمريكية هذه الشبكة فقط ، فمن الواضح أن أي اتصال يتم اعتراضه سيكون ذا قيمة كبيرة. لذلك ، سيكون من الأفضل فتح الشبكة للعديد من الأشخاص الآخرين حتى تغرق الاتصالات الاستخباراتية في بحر من الاتصالات غير الحكومية. بهذه الطريقة ، سيبقى الجميع مجهولين ، ويمكن للعملاء الأمريكيين استخدام الشبكة لنقل تقاريرهم.

كيفية الدخول على الانترنت المظلم

للدخول على الانترنت المظلم يجب عليك اولاً من تحميل برنامج vpn،بالإضافة الى مكافح فيروسات.ومن ثم تثبيت برنامج تور المخصص في تشغيل شبكة الويب المظلمة،وبعد تشغيله ،سيمكنك من الدخول على الإنترنت المظلم بسهولة ، لكن ايضاً يتعين عليك من استخدام متصفح خاص بشبكة الويب المظلمة لتصفح مواقع الانترنت المظلم التي تريدها.

يعمل الويب المظلم بشكل مختلف قليلاً عن الويب السطحي. حتى باستخدام Tor ، لن تجد أي مواقع ويب مظلمة تنتهي بـ .com أو .org. تتكون عناوين URL عادةً من مزيج عشوائي من الأحرف والأرقام وتنتهي بـ.onion. على سبيل المثال ، يبدو عنوان محرك البحثDuckDuckGo كما يلي: http://3g2upl4pq6kufc4m.onion. أيضًا ، تتغير عناوين URL لمواقع الويب المظلمة بانتظام. لذلك يمكن اعتبارها مواقع مخفية ، نظرًا لأنه ليس من السهل العثور عليها مثل معظم مواقع الويب السطحية.

الدخول على الدارك ويب من الهاتف

تماماً مثل جهاز الحاسوب يمكنك الدخول على الويب المظلم بإستخدام الهاتف،بإستعمال نفس البرامج والخطوات،لكن يفضل حماية الهاتف جيداً بإستخدام برامج الحماية المتخصصة.اذا كنت ترغب في الوصول الى شبكة الويب المظلمة من هاتفك ،يمكنك زيارة تلك المقالة المفصلة حول هذا الموضوع الدخول على الدارك ويب من الهاتف :

كما يمكنك اتباع الخطوات الأتية:

  • تشغيل برنامج vpn
  • تثبيت برنامج تور
  • تشغيل برنامج الحماية لمكافحة الفيروسات
  • الدخول على الويب المظلم من متصفح onion
  • الحصول على المواقع من خلالHidden Wiki

لماذا لا يتم غلق الويب المظلم؟

نظرًا لأن شبكة Tor أصبحت في متناول أي شخص لديه اتصال بالإنترنت ، فقد تم إنشاء المزيد والمزيد من الخوادم حول العالم. لذلك أصبحت الشبكة أكثر لامركزية . مع كل اتصال جديد من بلد مختلف ، تراجعت الولاية القضائية الأمريكية على الإنترنت. تكمن قوة الشبكة في أنه لا يمكن تعطيلها من مكان واحد. إذا قمت بفصل الشبكة على الجانب الأمريكي ، فلن تتوقف بقية الشبكة عن الوجود.

إلى جانب عدم قدرة أي دولة على إغلاق الشبكة تمامًا ، تستفيد الولايات المتحدة أيضًا من وجود هذه الشبكة ، على الرغم من أنها تستضيف أيضًا أنشطة غير قانونية. لا يزال يستخدم كقناة للاتصالات الاستخباراتية السرية. وهي أيضًا واحدة من أفضل الأدوات المتاحة للنشطاء السياسيين للثورة ، والفرار ، والتنديد ، وما إلى ذلك. ضد الدول الاستبدادية التي تنتقدها الولايات المتحدة بشدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى