صحة وجمالطب

كل ما تود معرفته عن حركة الجنين

 حركة الجنين داخل بطن الأم،

من أجمل اللحظات التي قد تشعر بها أي أنثى وهي في طريقها لأن تصبح أماً، فشعورها بطفلها الصغير وهو يبدأ أولي حركاته الواضحة التي قد تشعر بها، فكرة أنه يشعر بها حالياً ويسمع كل ما تقوله، ومع تقدمه في الأسابيع الأخيرة تجده يتفاعل مع صوتها وصوت الأب، ومع أي حركة قد تفعلها على بطنها لتطمئن علي أنه بصحة جيدة وحركته طبيعية، أو حتى الأصوات الصاخبة من حوله، وفي مقالنا التالي نتناول عنوان: كل ما تود معرفته عن حركة الجنين، فتابعوا معنا السطور القادمة بكل شغف.

إن السيدة الحامل عادةً ما تبدأ في الشعور بحركة الجنين بدايةً من الشهر الرابع في الحمل، كما أنها قد تتضح بصورة كبيرة إذا كنت قد مررت بتجربة الحمل من قبل، أو إذا كنتي أماً نحيفة، فعادةً ما تشعر الأم التي جربت الحمل والولادة سابقاً بحركة الجنين في وقتٍ مُبكر عن الأم البكرية التي تواجه تجربتها الأولى، إلا أنه في بعض الأوقات قد يختلط الأمر على الأم ولا تعرف أن هذه هي حركة جنينها، وإنما قد تفترض أنها قرصة جوع من عدم الأكل أو حتى تشنج عضلي.

كيف تكون حركة الجنين في بدايتها؟

تبدأ حركةالجنين داخل رحم الأم مثل أجنحة الفراشات أو فقاعات الماء، وقد يبتعد تفكيرها تماماً عن حركة الجنين وتظن فقط أنها جائعة، ولذلك قد يختلط عليها الأمر إذا كانت تجربتها الأولى في الحمل، لكنها قد تميزها مع الوقت خاصة مع زيادة نمو الجنين. الأم التي سبق لها الحمل والولادة ستشعر بحركة الجنين ما بين الأسبوع الخامس عشر والأسبوع الثامن عشر، بينما الأم البكرية ستبدأ في الشعور بحركة جنينها ما بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع العشرين.

  • حركة الجنين خلال الأسابيع المختلفة:
  • يبدأ الجنين بتحريك جسمه في الأسبوع الثامن من الحمل.
  • يبدأ الجنين في أسبوعه التاسع في تحريك يديه.
  • أما في الأسبوع العاشر من الحمل قد يبدأ الجنين في مص أصابعه.
  • وفي الأسبوع الحادي عشر يبدأ الجنين في التثاؤب.
  • أما في المراحل والأسابيع المتقدمة، فمثلا في الأسابيع الأربعة وعشرين، والثمان وعشرين، يبدأ الجنين بالتفاعل والتحرك والقفز عند سماعه لأي أصوات عالية حوله، وستشعرين بحركات وقفزات قوية داخل بطنك.

            معلومة مهمة يجب على كل أم معرفتها، وهي أن كل جنين يمر بمرحلة النوم ومدتها 45 دقيقة، ولذلك إذا لاحظتي قلة حركة جنينك لمدة أقل من ذلك فلا تقلقي انتظري مرور هذه المدة الزمنية، أما إذا استمر الأمر لأكثر 45 دقيقة فقد يكون مؤشراً يدعو إلى القلق وعليك استشارة طبيبك المختص فوراً.

ماذا أفعل إذا شعرت بقلة حركة الجنين لأكثر من 45 دقيقة؟

  • يمكنك النوم على إحدى الجانبين اليمين أو اليسار.
  • يمكنك أكل أو شرب أي سكريات كي يصل الجلوكوز للجنين ويبدأ بالحركة.
  • يمكنك التحدث أو إصدار أي أصوات أو تشغيل التلفاز أو الراديو بصوت مرتفع كي يتفاعل الجنين معها ويبدأ أيضاً بالحركة.
  • إذا لم تظهر لكِ أي حركة للجنين بعد كل ما سبق فيجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور، وإجراء رسم نبض للجنين، أو الدوبلار للأوعية الدموية للجنين، نظراً أنه من الممكن أن يكون الأكسجين لا يصل للجنين بشكل كافي، وهي علامة غاية في الخطورة في الشهور الأخيرة من الحمل.

لماذا تشعر الأنثى برعشة أو كهرباء في حركة الجنين في الشهور الأخيرة من الحمل؟

في حقيقة الأمر، تحتاج الأنثى أثناء فترة الحمل إلي 50% من نسبة الدم فوق نسبتها الطبيعية بسبب الحمل، ووظيفة ضخ الدم المُحمل بالأكسجين إلى باقي أعضاء الجسم هي وظيفة الشريان الأورطي، ولذلك عند ضخ الشريان للدم المتزايد الذي يحوي الأكسجين وتحتاجه الأم، عندها تشعر المرأة الحامل بهذه الرعشة أو شعور الكهرباء.

ما هو شكل حركة الجنين في الشهور الأخيرة من الحمل؟

تأتي حركة الجنين في أسابيعه الأخيرة على شكل ركلات بالقدم وقبضات باليد، كما أنها تظهر بشكل واضح علي بطن الأم، فإذا حاولت كشف بطن الحامل وإصدار الأصوات حول الجنين أو مناداته باسمه، ستلاحظون بكل وضوح ظهور قدم أو يد الجنين على بطن الأم.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى