صحة وجمالطب

عملية الفيمتو ليزك

  بالطبع العين، وإذا كانت ذات أهمية قصوى بالنسبة لك، فهي مثل أي جزء آخر من جسمك ينمو ويتعب ويتقدم في العمر بمرور الوقت، لهذا السبب تحتاج إلى معرفة الحلول المتاحة لك للحفاظ على هذه النعمة والحفاظ على نظرك حادًا جدًا وجاهزًا دائمًا لالتقاط كل صورة ممكنة لذلك سيركز هذا المقال على أحد أهم التطورات العلمية والطبية في علاج ضعف البصر وهي  عملية الفيمتو ليزك


عملية الفيمتو ليزك

جراحة الليزك هي الجراحة التقليدية لتصحيح الرؤية التي اتبعها الممارسون الطبيون منذ زمن اختراعها، لقد كان الوقت حافزًا مناسبًا في تطوير إجراءات تصحيح الرؤية، يُطلق على الفيمتو ليزك أيضًا اسم الليزك الخالي من الشفرات أو الليزك بالكامل، في هذا  النوع، يستخدم الجراح نوعين من الليزر لإجراء تصحيح الرؤية، الأول هو ليزر الفيمتو ثانية المتطور جدًا المستخدم لإنشاء سديلة قرنية رفيعة عالية الدقة، وبعد ذلك ، يتم استخدام ليزر الإكسيمر لإعادة تشكيل نسيج القرنية الأساسي أو السدى، يتم بعد ذلك استبدال الغطاء لضمان رؤية واضحة تمامًا، مع عدم استخدام شفرات. من ناحية أخرى، يستخدم الليزك التقليدي شفرة جراحية آلية تسمى microkeratome. 

لماذا يفضل جراحة الفيمتو ليزك على الليزر؟

السبب الرئيسي الذي يجب عليك اختياره لإجراء جراحة الفيمتو ليزك بدلاً من جراحة الليزر هو أن ليزر الفيمتو ثانية في جراحة خطأ الانكسار على عكس الأيام السابقة، لم يعد يتم فتح السديلة باستخدام شفرة في القرنية الدقيقة، وبدلاً من ذلك، فإن الليزر الفائق في تقنية الفيمتو ليزك يؤدي المهمة بسهولة وفعالية، ويكون فصل سديلة القرنية عن طبقاتها السفلية أثناء عمل سديلة أكثر فعالية ودقة باستخدام الليزر مقارنة بالشفرة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن بسهولة تغيير مواصفات ومعايير السديلة المصنوعة على القرنية أو تعديلها وفقًا للخصائص الفردية للعين، إذا ظهرت مشاكل أثناء إجراء العملية، فمن الأسهل مقاطعة ليزر الفيمتوثانية من صنع السديلة، ويمكن عمل رفرف جديد في فجوة دقيقة، والتي في حالة الشفرة وتقنية الليزر التقليدي ، تستغرق فترة انتظار ثلاثة  أشهر.

سبب آخر مهم للغاية لاختيار جراحة الفيمتو ليزك على جراحة الليزك التقليدية هو أن الضغط الذي تمارسه على العين بواسطة ليزر الفيمتوثانية أقل بكثير من الضغط الميكانيكي للليزر التقليدي، الضغط الذي يمارسه ليزر الفيمتوثانية ضئيل جدًا لدرجة أنه يعادل الضغط الذي تمارسه اليد أثناء فرك العين،  هذا يقلل في النهاية من الآثار الجانبية أو الآثار اللاحقة للجراحة.

من هو أفضل مرشح للفيمتو ليزك؟

يمكن أن يكون الشخص مرشح مثالي  لإجراء عملية الفيمتو ليزك إذا كان:

·         عمر الشخص 18 سنة أو أكبر

·         الشخص لديه أخطاء انكسارية لم تتحسن أو تتغير لمدة عام على الأقل.

·          إذا كانت حالة العين والصحة العامة  للشخص جيدة.

·         الشخص يعاني من قصر النظر الخفيف أو المعتدل وطول النظر والاستجماتيزم.

·         الشخص لديه سماكة القرنية الكافية فهو مرشح جيد للفيمتو ليزك، ويمكن تحديد ذلك عادةً من خلال فحص شامل للعين بواسطة جراح العيون.

 

مزايا جراحة الفيمتو ليزك:

من أهم المزايا المرتبطة بتقنية الفيمتو ليزك هي:

·         الفيمتو ليزك هو إجراء سريع وغير مؤلم

·         الفيمتو ليزك إجراء ينتج عنه انتعاش وتعافي سريع لمشكلات البصر.

·         الفيمتو ليزك نسبة نجاحه عالية للغاية.

قبل وبعد عملية الفيمتو ليزك

·قبل الجراحة

في  اليوم السابق للجراحة،  يجب التوقف عن استخدام الكريمات والمستحضرات والميك أب والعطور، فقد تزيد هذه المنتجات، بالإضافة إلى الحطام الموجود على طول الرموش، من خطر الإصابة بالعدوى أثناء الجراحة وبعدها.

·أثناء الجراحة

تستغرق الجراحة أقل من 20 دقيقة، سوف يستلقي المريض  على الظهر في كرسي مستلق في غرفة عمليات صغيرة تحتوي على آلة الليزر، سيتم وضع قطرة عين Anastasia الموضعية في العين، وسيتم تنظيف المنطقة المحيطة بالعين ، وسيتم استخدام أداة تسمى منظار الجفن لإبقاء الجفون مفتوحة، سيتم وضع الليزر فوق العين، وسيُطلب من المريض التحديق في الضوء، هذا الضوء يساعد على إبقاء العين ثابتة على بقعة واحدة بمجرد أن يضيء الليزر.

عندما تكون العين في الموضع الصحيح، سيبدأ الطبيب باستخدام الليزر يتحكم الكمبيوتر في كمية طاقة الليزر التي يتم توصيلها إلى العين، بعد أن تزيل نبضات طاقة الليزر أنسجة القرنية، يتم إعادة السديلة إلى مكانها.

يجب وضع عدسة لاصقة ضمادة على العين في نهاية الإجراء كحماية نظرًا لعدم استخدام أي غرز لتثبيت الغطاء في مكان،. من الضروري أيضًا ارتداء نظارات واقية لمنع المريض من فرك عينيه والضغط عليها أثناء النوم، ولحماية العين من الضرب أو الوخز عن طريق الخطأ حتى تلتئم السديلة.

·بعد الجراحة

 مباشرة بعد الإجراء، قد يشعر المريض بالحكة أو يشعر بوجود شيء بداخلها، قد يشعر المريض ببعض الانزعاج، أو في بعض الحالات ألم خفيف، وقد يقترح الطبيب تناول مسكن خفيف للألم، من المحتمل أن تكون الرؤية ضبابية، وقد يعاني الشخص أيضًا من حساسية تجاه الضوء أو الوهج أو الهالات حول الأضواء، أو قد يبدو بياض العين أحمر أو محتقنًا بالدم.

 من المفترض أن تتحسن هذه الأعراض بشكل كبير في غضون الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، ولكن يجب على الشخص الاتصال بالطبيب على الفور خاصة إذا كان يعاني من ألم شديد، أو إذا ساءت الرؤية أو ظهرت أعراض أخرى بدلاً من أن تتحسن، ويجب أن ترى الطبيب في غضون  24 إلى 48  ساعة الأولى بعد عملية الفيمتو ليزك وعلى فترات منتظمة بعد ذلك لمدة ستة أشهر على الأقل.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى