طب

جراحه القلب بالمنظار

 تكلمنا سابقا عن جراحة القلب المفتوح ولكن نريد في هذا المقال الكلام بالتفصيل عن جراحه القلب بالمنظار. جراحه القلب بالمنظار هي جراحه من جراحات التدخل المحدود و تجرى الجراحة على القلب ولكن من فتحات صغيره بدون الحاجه الي شق كامل لعظمه القص كما انها تجري من الجانب في حاله استبدال الصمام الميترالي بدون اللجوء الى شق عظمه القص نهائيا .

جراحه القلب بالمنظار

اثناء جراحه القلب بالمنظار لاستبدال الصمام الميترالي يقوم الطبيب بعمل شق جانبي 5 سم و من خلاله يتم وضع المنظار الجراحي وباستخدام الات معينه يتم الوصول الى الصمام الميترالي واصلاحه او تغييره. والجدير بالذكر ان في هذه الحالات الدقيقه يتم ايصال المريض الى ماكينه القلب والرئه الصناعيه عن طريق شريان الفخذ ويتم ذلك عن طريق شق اعلى الفخذ. و تستخدم جراحة القلب بالمنظار ايضا في اغلاق ثقب بين الاذينين كما يمكن استخدامها في استئصال بعض اورام القلب الحميده كما يمكن استخدامها ايضا في اصلاح او استبدال الصمام الثلاثي الشرفات

اما بالنسبه الى استبدال الصمام الاورطي فهو يتم من خلال شقق في منتصف الصدر ولكن طوله 6 سم سنتيمتر حيث يقوم الجراح بشق نصف عظمه القص الى مستوى الضلع الرابع فقط ومن خلال هذا الشق الصغير يتمكن الجراح من استبدال الصمام الاورطي بصوره ناجحه وبنسبه نجاح كبيره جدا .

تتميز جراحه القلب بالمنظار بسرعه التعافي من العمليه وذلك نظرا لصغر الجرح كما ان نسبه النزيف تقل جدا بعد هذه العمليات اما بالنسبه لمده الاقامه في المستشفى فلا تتعدى اربع ايام .دخلت جراحة تغيير صمام القلب بالمنظار في مصر منذ حوالي خمس سنوات على يد الاستاذ الدكتور ياسر النحاس حيث ادخل هذا النوع من الجراحات في جامعه عين شمس و اجرى حتى الان اكثر من 300 حالة بهذه الطريقه بنسبه نجاح 99 في المئه.

من اشهر الامراض التي يتم فيها استخدام جراحات التدخل المحدود والمنظار هي امراض الصمام الميترالي مثل ضيق الصمام الميترالي و  ارتجاع الصمام الميترالي امراض الصمام الاورطي مثل ارتجاع و ضيق الصمام الاورطى كما تستخدم ايضا فيه اغلاق ثقب بين الاذينين وفي استئصال اورام القلب الحميده مثل مكزوما الاذين الايسر او الاذين الايمن.

و في الختام فان جراحه القلب بالمنظار هي جراحه امنه جدا ولكن يجب على الجراح اختيار المريض المناسب لهذه الجراحه و التي لا تجرى فى اعادة الجراحه ولا تجري في حاله الضعف الشديد لعضله القلب .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى