مقالات عامة

تعلم كيف تحافظ السنوات الكبيسة على دقة تقويمنا

السنوات الكبيسة تحافظ على دقة التقويمات الخاصة بنا! اسمح لنا بشرح سبب ضرورة السنوات الكبيسة.

ما هي السنة الكبيسة؟

ببساطة ، السنة الكبيسة هي سنة بها يوم إضافي – 29 فبراير – يضاف كل أربع سنوات تقريبًا إلى السنة التقويمية او السنة الغير الكبيسة.

لماذا تعتبر السنوات الكبيسة ضرورية؟

إضافة يوم إضافي كل أربع سنوات يحافظ على محاذاة تقويمنا بشكل صحيح مع المواسم الفلكية ، عام وفقًا للتقويم الغريغوري (365 يومًا) وسنة وفقًا لمدار الأرض حول الشمس (حوالي 365.25 يومًا)  ليسى متطابقين. بدون هذا اليوم الإضافي ، سيخرج تقويمنا والفصول تدريجياً عن المزامنة. 

بسبب هذا اليوم الإضافي ، تحتوي السنة الكبيسة على 366 يومًا بدلاً من 365. بالإضافة إلى ذلك ، لا تنتهي السنة الكبيسة وتبدأ في نفس اليوم من الأسبوع ، كما هو الحال في السنة الكبيسة.

لماذا نحتاج سنوات كبيسة؟


التفسير المختصر لسبب احتياجنا إلى سنوات كبيسة هو أن تقويمنا يحتاج إلى البقاء متسقًا مع المواسم الفلكية.

يستغرق مدارًا واحدًا للأرض حول الشمس حوالي 365.25 يومًا – أكثر بقليل من العدد التقريبي للتقويم الغريغوري وهو 365. لأن التقويم لا يأخذ في الحسبان ربع اليوم الإضافي الذي تتطلبه الأرض لإكمال مدارها حول الشمس ، فهو لا يتماشى تمامًا مع السنة الشمسية.

بسبب هذا الاختلاف 0.25 ، يخرج تقويمنا تدريجيًا عن المزامنة مع الفصول. إضافة يوم إضافي ، يُعرف أيضًا باسم “يوم الكبيسة” ، إلى التقويم كل 4 سنوات يجعل التقويم متماشياً وبالتالي إعادة تنظيمه مع المواسم.

بدون الأيام الكبيسة ، سيتوقف التقويم بمقدار 5 ساعات و 48 دقيقة و 45 ثانية كل عام.

بعد 100 عام ، ستتوقف المواسم بمقدار 25 يومًا! في النهاية ، ستبدو الأشهر التي نسميها فبراير ومارس مثل أشهر الصيف في نصف الكرة الشمالي.

لكن الأيام الكبيسة لا تعطينا تطابقًا مثاليًا: إن إضافة يوم كبيسة كل أربع سنوات تعوض عن ذلك ببضع ثوانٍ إضافية كل سنة كبيسة ، مما يضيف ما يصل إلى ثلاثة أيام إضافية كل 10000 سنة.

كيف تعرف أنه عام كبيس؟


بشكل عام ، تحدث سنة كبيسة كل أربع سنوات ، والتي ، لحسن الحظ ، هي نمط بسيط إلى حد ما يجب تذكره. ومع ذلك ، هناك ما هو أكثر من ذلك بقليل.ذ

فيما يلي قواعد السنوات الكبيسة:

  1. قد تكون السنة سنة كبيسة إذا كانت قابلة للقسمة بالتساوي على 4.
  2. السنوات القابلة للقسمة على 100 (سنوات القرن مثل 1900 أو 2000) لا يمكن أن تكون سنة كبيسة ما لم تكن قابلة للقسمة أيضًا على 400. (لهذا السبب ، لم تكن السنوات 1700 و 1800 و 1900 سنوات كبيسة ، ولكن السنوات 1600 و 2000 كان.)

إذا كانت السنة تفي بكل من القاعدتين أعلاه ، فهي سنة كبيسة.

ولتسهيل الأمر يمكنك زيارة موقع مملكة الويب لمعرفة تاريخ اليوم ميلادي فهو يقدم خدمة رائعة جدا بيحت يوفر لك عرض مفصل لما يوافقه اليوم حسب التاريخ الميلادي ( يوم – شهر – سنة ) بعدة صيغ سواء بالأرقام او باللغة العربية وحتى الأشهر الغربية

ففي كثير من الأحيان وبالنسبة لمناطق المغرب العربي لا نعرف مقابل الشهر اليوم بالتسمية العربية على سبيل المثال شهر تشرين الثاني الذي هو نوفمبر بالتسمية الغربية.

الموقع يغنيك عن البحث الكثير عن هذه المعلومة بمجرد الدخول على خدمة تاريخ اليوم ميلادي سيعطيك تفاصيل اليوم والشهر والسنة وحتى هل هي كبيسة أم بسيطة 

بالمناسبة هذه التسميات ( تشرين الثاني ) هي تسميات سريانية كانت مستعملة قبل الإسلام عند العرب،. كانت مستعملة في كل أرجاء الوطن العربي إلى أن استبدلتها بعض الدول العربية بالأشهر الإنجليزية مثل السودان، أو بالأشهر الفرنسية في المغرب العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى