بزنس

تسويق العقارات في مصر

 تمثل العقارات حوالي ثلث ونصف ثروة الأسر المصرية، في الطبقات المتوسطة، والعالية الدخل، وتمثل أكثر من ذلك في الطبقات الأقل دخلاً، وبالتزامن مع الاقبال الكبير على سوق الاستثمار العقاري، والمنافسة الكبيرة بين أكبر المطورين؛ ظهر بالتزامن معها شركات التسويق العقاري في مصر وأصبحت أفضل بديل للسماسرة في لعب دور الوسيط، بسبب العمولات البسيطة التي تحصل عليها من قبل المطورين، والمعلومات الشاملة التي تمنحها للعملاء، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه، ما مدى تأثير وجود تلك الشركات على حركة البيع، والشراء؟ وما هي أفضل الشركات على الساحة؟

مميزات شركات التسويق العقاري

من أبرز مميزات تلك الشركات، أنها توفر كافة المعلومات التي يحتاج العميل الاطلاع عليها، فضلاً عن تقديمها للعديد من الخيارات بمجموعة من المشروعات المتنوعة في الكثير من المناطق، بسبب شبكة العلاقات الكبيرة التي تتمتع بها من قبل المطورين أو العملاء الذين يثقون في خدماتها، لذلك ستجد الكثير من المشروعات التي حققت صدى واسعاً بفضل حملات التسويق الكبيرة التي أطلقت لأجلها، وأبرزها ابراج زيد الشيخ زايد لشركة أورا المملوكة إلى رجل الأعمال نجيب ساويرس وقد قامت الكثير من الشركات التسويق لهذا المشروع الضخم، فلم تكن شركة اورا هي الوحيدة التي استعانت بخدمات التسويق الرقمي فأغلب المطورين الكبار أصبح لديهم تعاون كامل مع تلك الشركات لترويج مشروعاتهم، خاصة مع تداعيات أزمة الكورونا ومنع التجمعات.

كذلك ستجد شركة بحجم تطوير مصر قد استعانت أيضاً بآليات التسويق العقاري عبر الانترنت لترويج مشروعاتها الكبرى، وأحدثها قرية دي باي الساحل الشمالي بحجم استثمارات يبلغ نحو 7 مليارات جنيه، في منطقة الضبعة على أحد أجمل شواطئ البحر المتوسط. بالإضافة إلى مشروعها الأبرز والأضخم في منطقة الجلالة، نتحدث هنا عن قرية المونت جلالة العين السخنة الممتدة على مساحة 520 فدان، وتتكون من جزأين جبلي، وساحلي، وسيتم الربط بينها عبر عدداً من الجسور المعلقة.

تلك المشروعات الضخمة وغيرها الكثير كان لابد من استحداث لها آليات تسويق جديدة للوصول إلى العملاء وهم في أماكنهم، وهذا ما قدمته وببراعة شركات التسويق العقاري عبر الانترنت.

التي توفر خدمة التسويق الالكتروني، ولديها مواقع الكترونية بها اعلانات للمشاريع، وتقدم كافة المعلومات من مساحة، وأسعار وخطط سداد فضلاً عن وسائط ترويجية للمشروع عبارة عن صور، وفيديوهات، مع العلم أن تلك الشركات تحافظ على سمعتها ومصداقيتها مع العملاء لتحقيق المزيد من الانتشار، وهي في العموم تكون مرخصة من الجهات الحكومية المعينة.

وسائل الترويج عن العقارات

التسويق العقاري هو أحد فروع علم التسويق، ومفهوم التسويق العقاري الناجح، هو ما ينتج عنه رضا للعملاء، وتحقيق أعلى الأرباح لشركات التطوير، وإنتاج المزيد من المشروعات العقارية الأفضل. وتعتمد شركات التسويق على أكثر من وسيلة، أبرزها المعارض، والمؤتمرات فضلاً عن الدعاية والإعلان، ومؤخراً ظهر الانترنت وسطع دوره البارز في الترويج للمشروعات، خاصة أن كل شركة تسويق عقاري باتت تدشن موقعاً خاصاً بعلاماتها التجارية، وتقوم بطرح المشروعات التي تروج لها، فضلاً عن اقتحام منصات التواصل الاجتماعي للوصول إلى قاعدة عريضة من العملاء.

تبعاً لآراء الخبراء وجد أن أكثر من 90% من العملاء باتوا يستخدمون الانترنت في البحث عن العقارات سواء بهدف الايجار أو التملك، وكان ذلك له أكبر الاثر في بحث شركات التسويق عن طرق للوصول إلى العميل، واستغلال تلك الميزة في بحثه عن المعلومات عبر الانترنت، ومنحه ما يريد على الوجه الأمثل.

خاصة أنه كان في الماضي يخشى العملاء التعامل مع شركات التسويق عبر الانترنت، ولكن الآن أصبحوا أكثر تفهماً في أنها تقدم خدمات عظيمة فيما يخص عرض المعلومات الكاملة عن كافة المشروعات، ومنح العميل عدة خيارات لأكثر من مشروع لشركات تطوير متنوعة والعروض المختلفة لها؛ ليكون العميل هو سيد الموقف في اختيار الوحدة سواء سكنية أو سياحية أو تجارية إلخ في المناطق الواعدة من الناحية الاستثمارية.

خاصة أن تلك الشركات تقدم خدماتها للعميل بشكل مجاني، وأن العمولات التي تحصل عليها، تكون وفق تعاقدات بينها، وبين شركات التطوير العقاري.

ولكن الأهم أن تكون الشركة تتمتع بمصداقية، وثقة ومحققة نتائج مؤثرة مع أكبر شركات التطوير العقاري خاصة أن النجاح يأتي من إيمان المسوق العقاري بأن العميل هو شريان الحياة الرئيسي والشخص الأكثر أهمية في مؤسسة التسويق التابعة له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى