مقالات عامة

تاريخ العالم : هذه من بين أهم الأحداث العالمية منذ عام 1920

 على مدار المائة عام الماضية ، شهدنا بعض التغييرات الأكثر عمقًا في تاريخ البشرية.

بين الوباء والحروب والتطورات التكنولوجية والتقدم في الحقوق المدنية و في العلوم والطب ، تم القضاء على النظام القديم ، وأحيانًا أفسح المجال لأشكال أكثر حرية من الحكم وأحيانًا لا.

انهارت امبراطوريات عمرها قرون مع ترسيخ الأيديولوجيات الجديدة – من الشيوعية إلى الفاشية – في أجزاء كثيرة من العالم. أدت الحروب في الجزء الأول من القرن العشرين إلى نهاية العالم الاستعماري وأنشأت دولًا جديدة. كما كلفت هذه الحروب ملايين الأرواح وتريليونات الدولارات.

على مدار القرن الماضي ، غيرت الابتكارات التكنولوجية حياتنا بطرق لم نحلم بها أبدًا. ظهرت الأفكار التقدمية أيضًا وغيرت العالم حيث طالبت النساء والأمريكيون من أصل أفريقي ومجتمع المثليين بحقوق متساوية. ومع ذلك ، تخبرنا احتجاجات الحقوق المدنية الأخيرة أن الكفاح من أجل المساواة لم ينته بعد.

يذكرنا جائحة COVID-19 الذي يجتاح العالم في عام 2020 أنه على الرغم من كل التقدم العلمي ، ما زلنا عرضة للفيروسات القاتلة التي يمكن أن تغلق الاقتصادات وتعطل المجتمع. يأمل الناس أن يتمكن العلم من إنقاذ الأرض من التغيرات المناخية المدمرة التي تستمر في تعريض النظم البيئية لكوكبنا للخطر. في السنوات القادمة ، قد يكون للكوارث الطبيعية دور مؤثر بشكل متزايد في مجرى التاريخ.


لمعرفة المزيد من الاحدات والقصص التاريخية ننصحك بزيارة موقع historydraft.com

أهم أحداث العالم منذ عام 1920

1920: حق المرأة في التصويت


• التاريخ: 26 أغسطس

• الموقع: واشنطن العاصمة

على الرغم من أن الولايات المتحدة تأسست بموجب مبادئ ديمقراطية ، إلا أن أقلية فقط من سكانها – في البداية فقط الذكور من أصحاب الأراضي البيض الذين تزيد أعمارهم عن 21 عامًا – يمكنهم التصويت. ولكن بعد إقرار التعديل التاسع عشر للدستور ، اكتسبت النساء أخيرًا صوتًا وحقهن في الإدلاء بأصواتهن ، على الرغم من أن معركة حقوق التصويت لم تنته بعد بالنسبة للعديد من النساء الأمريكيات من أصل أفريقي ، خاصة في الجنوب.

1932: هتلر يصبح ألمانيًا


• التاريخ: 25 فبراير

• الموقع: ألمانيا

بعد سبع سنوات من تخلي أدولف هتلر عن جنسيته النمساوية ، حصل زميله في الحزب النازي على وظيفة حكومية.و هذا فتح الطريق أمامه للترشح للمنصب. بصفته ناشطًا حزبيًا معروفًا بالفعل ، استغرق هتلر عامين فقط من حصوله على الجنسية حتى يصبح زعيمًا لألمانيا.

1939: بدأ الحرب العالمية الثانية


• التاريخ: 1 سبتمبر

• الموقع: بولندا

تحت غطاء الظلام قبل الفجر ، تطفو سفينة حربية ألمانية بهدوء في وسط ميناء دانزيج وتفتح النار على معقل بولندي في Westerplatte ، وهي الطلقات الأولى للحرب العالمية الثانية. في الأسابيع التالية ، قامت القوات النازية ، بما في ذلك 2000 دبابة و 1000 طائرة ، بتحطيم الدفاعات البولندية ومحاصرة وارسو ، التي استسلمت بعد 26 يومًا من هجوم ميناء دانزيج.

1940: تأسست ماكدونالدز


• التاريخ: 15 مايو

• المكان: سان برناردينو ، كاليفورنيا

افتتح الإخوان ريتشارد وموريس ماكدونالد مطعم ماكدونالدز للمشويات ، حيث يقدم أضلاع الشواء وسندويشات لحم الخنزير و 23 عنصرًا آخر في القائمة. بعد ثماني سنوات ، قاموا بإعادة هيكلة أعمالهم المحلية الشهيرة للتركيز على الهامبرغر والحليب المخفوق والصودا، مع التركيز على السرعة وقائمة بسيطة وأسعار منخفضة. في الخمسينيات من القرن الماضي ، اشترى رجل الأعمال راي كروك الأخوين وطور ماكدونالدز إلى واحدة من أكبر سلاسل المطاعم في العالم.

1969: الهبوط على القمر


• التاريخ: 20 يوليو

• الموقع: القمر

تحقق هدف الرئيس كينيدي المتمثل في الهبوط المأهول على سطح القمر قبل عام 1970 بعد ست سنوات من اغتياله. ينطلق نيل أرمسترونج وباز ألدرين ومايكل كولينز من مركز كينيدي للفضاء في الساعة 9:32 صباحًا على متن صاروخ ساتورن الخامس. بعد ثلاثة أيام من السفر ، هبط أرمسترونج وألدرين بمركبة إيجل على سطح القمر بينما يظل كولينز في مدار حول القمر لقيادة المركبة. عند عودتهم إلى الأرض ، تم وضع رواد الفضاء الثلاثة في الحجر الصحي لمدة 21 يومًا للتأكد من أنهم لن يعيدوا أي عدوى قمرية.

1977: نهضة الكمبيوتر

• التاريخ: يناير

• الموقع: شيكاغو

بدأت أجهزة الكمبيوتر المنزلية الشخصية في الظهور في سبعينيات القرن الماضي ، لكن العديد من الإصدارات القديمة كانت تشبه الآلات الحاسبة التي يمكن توصيلها بأجهزة التلفزيون. ومع ذلك ، بحلول عام 1977 ، بدأ الكمبيوتر المكتبي المنزلي يشبه إصداراته الأكثر حداثة – مع مرفق أو شاشة كمبيوتر منفصلة وشريط مغناطيسي أو جهاز تخزين قرص مرن. تم الكشف عن Commodore PET في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في شيكاغو في ذلك العام ، بينما تم طرح أول Apple II و Radio Shack’s TRS-80 للبيع.

1993: بدأ الاتحاد الأوروبي


• التاريخ: 1 نوفمبر

• الموقع: بروكسل

تدخل معاهدة الاتحاد الأوروبي ، المعروفة أيضًا باسم معاهدة ماستريخت ، حيز التنفيذ في نوفمبر ، بعد سلسلة من المشاحنات السياسية التي ، من بين امتيازات أخرى ، تسمح للمملكة المتحدة والدنمارك بالانسحاب من عملة اليورو الموحدة. تفتح المعاهدة الطريق لإزالة الضوابط الحدودية بين الدول الأعضاء وتدعو الأعضاء الجدد للانضمام إلى الاتحاد.

1996: فجر الاستنساخ

• التاريخ: 5 يوليو

• الموقع: ميدلوثيان ، اسكتلندا ، المملكة المتحدة

تدخل النعجة دوللي في سجلات الهندسة الحيوية عندما أصبح العلماء في معهد روزلين في اسكتلندا أول من استنسخ بنجاح حيوانًا ثدييًا ، ولكن أيضًا أول من فعل ذلك باستخدام خلية بالغة بدلاً من خلية جنينية. بعد 277 ما يسمى بعملية اندماج الخلايا التي خلقت 29 جنينا ، تمكنت الفرق من تحويل خلية ضرع إلى نسخة كربونية بيولوجية شبه كاملة من الأغنام التي أتت منها.

2000: افتتاح محطة الفضاء الدولية

• التاريخ: 2 نوفمبر

• الموقع: مدار أرضي منخفض

أصبح القائدان بيل شيبرد من الولايات المتحدة ويوري جيدزينكو من روسيا ، إلى جانب مهندس الطيران الروسي سيرجي كريكاليف أول مقيمين مؤقتين في محطة الفضاء الدولية بعد عامين من وضع المكون الأول لمركز الأبحاث في مدار أرضي منخفض على بعد حوالي 250 ميلًا فوق مستوى سطح البحر. منذ ذلك الحين ، كان هناك 229 زائرًا آخر لمحطة الفضاء الدولية، بقيادة 146 من الولايات المتحدة و 47 من روسيا.

2001: 9/11


• التاريخ: 11 سبتمبر

• الموقع: متعدد

في أسوأ هجوم على الأراضي الأمريكية منذ قصف اليابان لبيرل هاربور في عام 1941 ، قتل 19 مختطفًا من التطرف الإسلامي ما يقرب من 3000 شخص بعد تحطم ثلاث طائرات تجارية محملة بالركاب في أبراج مركز التجارة العالمي في مانهاتن والبنتاغون في أرلينغتون ، فيرجينيا . تحطمت طائرة رابعة ، يونايتد ايرلاينز 93 ، في مقاطعة سومرست ، بنسلفانيا 

2006: إعدام حسين

• التاريخ: 30 ديسمبر

• الموقع: بغداد

بعد ثلاث سنوات من سحب الجنود الأمريكيين له من حفرة في الأرض كان يختبئ فيها ، يتم إعدام صدام حسين بعد إدانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية ، وتحديداً لأنه أمر بمذبحة 148 شيعياً عام 1982 بعد محاولة اغتيال فاشلة له.

2009: أول رئيس أمريكي من أصل أفريقي لأمريكا

• التاريخ: 20 يناير

• الموقع: واشنطن العاصمة

بعد هزيمة السناتور الجمهوري جون ماكين من أريزونا من خلال حشد 365 صوتًا انتخابيًا و 53٪ من الأصوات الشعبية ، أدى باراك أوباما اليمين كأول رئيس أمريكي من أصل أفريقي للولايات المتحدة. يرث أوباما أسوأ أزمة اقتصادية منذ الكساد الكبير ، ولكن مع حصول حزبه على الأغلبية في مجلسي الكونجرس في ذلك الوقت ، فإن الرئيس قادر على تمرير حزمة تحفيز وقانون الرعاية بأسعار معقولة الخاص به في مارس 2010.

2020: كوفيد -19

• التاريخ: مارس

• الموقع: في جميع أنحاء العالم

تم اكتشاف فيروس كورونا الجديد ، SARS-CoV-2 ، المسبب لمرض COVID-19 لأول مرة في ووهان ، الصين ، في أواخر عام 2019. انتشر الفيروس إلى أوروبا والولايات المتحدة في أوائل عام 2020 وأعلنته منظمة الصحة العالمية. المنظمة في 11 مارس. وصل تفشي المرض تقريبًا إلى كل دولة على وجه الأرض ، مما أدى إلى عمليات إغلاق على مستوى البلاد ، وتسريح أعداد كبيرة من العمال وإغلاق المدارس. اعتبارًا من 26 أغسطس ، أودى الوباء بحياة أكثر من 820.000 شخص في جميع أنحاء العالم ،أصبح COVID-19 أسوأ جائحة منذ الإنفلونزا الإسبانية في عام 1918.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى