بزنستعليم

أهمية و دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية المتكاملة ؟

   تنظيم المادة العلمية:

 النهج المنظم الذي يجب أن يفسد التدريب هو ما يجعل الحقيبة التدريبية مهمة للغاية ، والتي بدونها تصبح الدورات جلسات مناقشة عشوائية.

 

تنظيم وقت الجلسة التدريبية:


لكل جلسة تدريبية وقت محدد ويجب ألا يتجاوزه. وفي نفس الوقت يجب تقديم جميع المعلومات والبيانات الموجودة بها دون اختصار أو اختصار لأحد العناصر ، وتساهم الحقيبة التدريبية في تحقيق ذلك ، ومن خلالها يمكن للمدرب وضع محاضرة لكل عنصر من العناصر. العناصر المدرجة في البرنامج ، وقبل البدء يتم وضع جدول زمني في ضوء المحتوى.

 

طريقة مهمة للمراجعة والاستدعاء:

تعتبر الحقيبة التدريبية أداة مهمة لمراجعة ما تم تدريبه في الدورات التدريبية وعلى المدى الطويل ؛ يمكن للفرد أن يلجأ إليها للتحقق مما سبق دراسته عند الحاجة.


8 مكونات الحقيبة التدريبية الناجحة



دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية

 

يقوم مصمم البرنامج بإعداد دليل إرشادي لتنفيذ الحقيبة التدريبية أثناء تجهيزها وربطها ويتبع نفس الخط الإجرائي للمراجعة العلمية والفنية والرسمية. تم فصل هذا الدليل بعد نسخته النهائية ليكون جاهزًا للاستخدام من قبل مسؤول التدريب عند تنفيذ مواد التدريب.

 

يهدف هذا الدليل إلى توضيح دور المدرب في العملية التدريبية من خلال توضيح الأنشطة التدريبية وإجراءات تنفيذها وإدارتها في إطار زمني محدد. كما يوفر دليلًا لتطبيق أساليب وأدوات التدريب لقياس اكتساب المعرفة والمهارات (التقييمات).

 

محتويات تنفيذ الحقيبة التدريبية أخذ تصميم دليل تنفيذ مجموعة التدريب في الاعتبار أنه لا ينبغي تكرار العناصر الموجودة في الحزمة. يتكون محتوى دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية من العناصر التالية:


1-      يحتوي الغلاف على اسم الدورة واسم البرنامج واسم القطاع واسم الدليل وتاريخ الإعداد.

2-      الاسم

3-      رقم الوحدة التدريبية كما هو مذكور في الحقيبة التدريبية.

4-      وقت الوحدة التدريبية كما هو مذكور في الحقيبة التدريبية.

5-      رقم الدورة كما هو مذكور على الحقيبة التدريبية.

6-      وقت الجلسة التدريبية كما هو مذكور في الملف

7-      وصف للأنشطة التدريبية لكل جلسة

8-      وصف لإجراءات تنفيذ كل نشاط من الأنشطة.

9-       الجلسة التدريبية

10-   تحديد الوسائل التدريبية التي سيتم استخدامها في كل جلسة تدريبية كل يوم

 

إجراءات تطوير الحقيبة التدريبية من المواد التدريبية هناك نوعان من التطوير ، تطوير وسائل التنفيذ (جزئي) ويشمل المادة العلمية والتطبيقات والأساليب والتقييمات ، ويتم هذا التطوير دون الرجوع إلى تصميم وتطوير برنامج. قسم حتى اكتمال التطوير. تحت إشراف القطاع. في هذه الحالة ، تتم مراجعة المواد المضافة والموافقة عليها للتأكد من ملاءمتها للحقيبة التدريبية ، ثم إرسالها إلى الإدارة المختصة في مركز الطباعة والنشر.


 

النوع الآخر هو التطوير الأساسي (الإجمالي) ويتضمن المكونات الأساسية للبرنامج كتعديل في عدد الساعات المخصصة للموضوع في الدليل المعتمد للبرنامج أو وحدات التدريب أو الوقت المخصص لكل وحدة أو موضوعات. في هذه الحالة ، يتم اتباع إجراءات تطوير البرنامج التدريبي أولاً. و ثم تطوير الحقيبة بناءً على ما تم تعديله في البرنامج .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى