صحة وجمال

أسباب رائحة الفم الكريهة خلال فترة الحمل

تحدث رائحة الفم الكريهة خلال فترة الحمل أو رائحة النفس الكريه عندما تكون البكتيريا في اتصال مع جزيئات الطعام الموجودة في الفم وهذا يعمل على إنتاج الكبريت؛ حيث تؤدي مركبات الكبريت إلى رائحة النفس الكريهة ورائحة كريهة حتى في فمك. على الرغم من أن رائحة الفم الكريهة خلال فترة الحمل غير مؤذية، إلا أنها مشكلة محرجة للغاية.

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة أثناء الحمل ؟


هناك العديد من الأسباب وراء رائحة النفس الكريهة أو رائحة الفم الكريه:


التغيرات الهرمونية :

يؤثر الحمل على التوازن الهرموني للسيدات، حيث تسبب الهرمونات في تلك الفترة تغيير في الطريقة التي يتفاعل بها الجسم مع بكتيريا الفم، ما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، التي تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان.

الجفاف :

نقص الترطيب المناسب هو سبب أساسي آخر من رائحة الفم الكريه خلال فترة الحمل. فمن أجل أن يدعم جسمك الجنين المتنامي، فأنتِ تحتاجين إلى المزيد من استهلاك المياه. فنقص الترطيب المناسب قد يؤدي إلى جفاف الفم، وهنا يجب عليك شرب المزيد من الماء بحيث يغسل اللعاب البكتيريا التي ينبعث منها تلك الرائحة وأيضاً تحريك جزيئات الطعام المتبقية. فالبكتيريا لا يمكنها البقاء على قيد الحياة في بيئة غنية بالأوكسجين، وبما أن اللعاب غني بالأكسجين، فإنه يساعد على السيطرة على رائحة الفم الكريهة.

غثيان الصباح :

أكثر من 50٪ من النساء ال حوامل يعانين من غثيان الصباح ما بين الأسابيع السادس إلى الثاني عشر من الحمل.تلك الفترة التي تنطوي على القيء والغثيان هي التي يمكن أن تكون سببا هاما من أسباب رائحة الفم الكريهة. فالرائحة الكريهة من هضم الأطعمة جزئيا وأحماض المعدة المطرودة عن طريق الفم تسبب رائحة الفم الكريهة. لذلك فمن المستحسن أن تستخدمي فرشاة أسنانك وتقومين بتنظيف فمك بعد التقيؤ لإزالة البكتيريا والرائحة سيئة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى